العراق لكل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العراق لكل العرب

ملتقى الشباب العراقي والعربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلمانية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكاسح الحنين
عضو نشط
عضو نشط
الكاسح الحنين


ذكر
عدد الرسائل : 26
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 07/09/2007

العلمانية Empty
مُساهمةموضوع: العلمانية   العلمانية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 09, 2007 11:14 am

تأتي كلمة "علمانية" من الكلمة الإنجليزية "Secularism"
(سيكيولاريزم) وتعني فصل الدين والمعتقدات الدينية عن أمور
الحياة. ينطبق نفس المفهوم على الكون والأجرام السماوية عندما يُفسّر بصورة مادية
بحتة بعيداً عن تدخل الدين في محاولة لإيجاد تفسير للكون ومكوناته.
وعلى المستوى السياسي تطالب العلمانية بحرية الإعتقاد وتحرير المعتقدات الدينية
من تدخل الحكومات والأنظمة، وذلك بفصل الدولة عن أية معتقدات دينية أو غيبية، وحصر
دور الدولة في الأمور المادية فقط. لقد استخدم مصطلح "Secular" (سيكولار) لأول مرة
مع توقيع صلح
وستفاليا - الذي أنهى أتون الحروب الدينية المندلعة في أوربا - عام lم، وبداية ظهور الدولة القومية الحديثة (أي الدولة
العلمانية) مشيرًا إلى "علمنة" ممتلكاتالكنيس بمعنى نقلها
إلى سلطات غير دينية أي لسلطة الدولة المدنية.



ماهية العلمانية


العلمانية هي أيديولوجيا تشجع المدنية والمواطنة وترفض الدين كمرجع رئيسي للحياة
السياسية ويمكن أيضاً اعتبارها مذهب يتجه إلى أنّ الأمور الحياتية للبشر، وخصوصاً
السياسية منها، يجب أن تكون مرتكزة على ما هو مادي ملموس وليس على ما هو غيبي، وترى
أنّ الأمور الحياتية يجب أن تتحرر من النفوذ الديني، ولا تعطي ميزات لدين معين على
غيره، على العكس من المرجعيات الدينية تعتمد على ما تعتقده حقائق مطلقة أو قوانين
إلهية لا يجوز التشكيك في صحتها أو مخالفها مهما كان الأمر، وتُفسّر العلمانية من
الناحية الفلسفية
أن الحياة تستمر بشكل أفضل ومن الممكن الإستمتاع بها بإيجابية عندما نستثني الدين
والمعتقدات الإلهية منها.

العلمانية والحياة


على المستوى الإجتماعي أو العلاقات البشرية فإن العلمانية تقوم على أن لا تحكم
المعتقدات العلاقات
الإجتماعية وطريقة حل أفراد المجتمع الخلافات الإجتماعية. فعلى سبيل المثال، يضع المسلم[/url] في حسبانه
احتساب الأجر من عند الله
عندما يعود أخاه المسلم المريض بالإضافة إلى رفع روحة المعنوية. بينما يكون الدافع
في عيادة المريض في المجتمع العلماني هو رفع روح المريض المعنوية لمساعدته على
التشافي بوقت أسرع دون النظر للثواب الأخروي بالضرورة. وقد اتسع المجال الدلالي
للكلمة على يد جون
هوليوك[/url (1817-1906م) الذي عرف العلمانية بأنها: "الإيمان بإمكانية إصلاح حال
الإنسان من خلال الطرق المادية دون التصدي لقضية الإيمان سواء بالقبول أو
الرفض".
ومن جانب إداري، تحرص الدول العلمانية على فصل الدين عن تشريع الدولة وإدارة
العملية القضائية بقوانين بشرية عوضاً عن التشريعات السماوية سواء كانت مسيحي أو
إسلامية أو خلافهما. فنجد أن الولايات المتحدة تمنع
تدريس المواد الدينية في مدارسها العامة لتعارض تدريس تلك المواد مع الدستور
الأمريكي العلماني الداعي لفصل الدين عن الدولة. يطلق الكثير من معارضي العلمانية
وخاصّة المتدينون لقب "الكفّار" على العلمانيين لمناداتهم بنظام إداري علماني بينما
يصّر بعض العلمانيون أنهم مسلمون أو مسيحيون لبّاً وقالباً في كنائسهمومساجدهم ولكن ليس في ردهات المحاكم
وعند إقرار التشريعات أو إختيار حاكم للبلد.
يستشهد العلمانيون بأوروبا في العصور الوسطى
بفشل النظام الشمولي لما بلغت إليه أوروبا من تردي عندما حكمت الكنيسة أوروبا
وتعسّفها تجاه كل صاحب فكر مغاير لها. لذلك فهم يرتؤون أن الكنيسة لا يجب أن تخرج
من نطاق جدران الكنيسة لتتحكم في قوانين الميراث والوقوف في وجه النهضة العلمية
ونعتها بالسحر إبّان العصور الوسطى. كما يستشهدون بانتهاء دولة الخلافة الاسلامية
بعد حكم أربعة خلفاء فقط وانتقال الدولة الإسلامية إلى نظام ملكي شمولي، والتمييز
ضد غير المسلمين تحت حكم الدول الإسلامية المتعاقبة، وتطور الدولة الإسلامية وصولاً
إلى الدولة العثمانية وانهيارها أمام الفكر العلماني لكمال أتاتورك، ويستدل
العلمانيون ببطلان هذا التصور بأن معظم العلماء المسلمين البارزين كانوا يستخدمون
الموسيقى في العلاج وكان بعضهم من هواة الموسيقى كالرازي الذي كان عازفاً
على العود وأيضاً الخوارزمي فكان هاوياً فن الموسيقى، إذن فظهور العلم عند المسلمين
كان على يد الفساق لأن الموسيقى في الإسلام فسق، كما أنه عندما كانت العلوم تسير
قدماً نحو الأمام عند المسلمين كان الدين يكافح للحفاظ على ولاء الطبقات المتعلمة
وأدى النزاع الذي قام بين الدين والعلم إلى تشكيك الكثيرين في عقائد الدين، بل إنه
دفع بعضهم إلى الإلحاد والكفر (قصة الحضارة -> عصر الإيمان -> الحضارة
الإسلامية -> عظمة المسلمين واضمحلالهم -> الغزالي والنهضة الدينية). لهذا
يعتبر العلمانيون أن العلم الذي ظهر في الحضارة الإسلامية إنما هو حجة في صالح
اللادينيين وليس في صالح المسلمين.
بينما ينادي خصوم العلمانية ببطلان تلك الحجة والإستدلال بالنهضة العلمية
وإنتشار الفلاسفة والأطب العرب
وعلماء الفلك في عهد الخلافة الأموية وما لحقها من
خلافات والتي كانت تستند على القرآن كمصدر لإدارة شؤون الخلافة
الإسلامية، ويكون رد العلمانيين هو أنّ الأطباء العرب وعلى رأسهم ابن سينا والرازي
كانوا يستخدمون الموسيقى في العلاج وهذا بذاته يتضارب مع أحاديث كثيرة منها "إن
الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم" وفيه دلالة على بطلان الأستدلال بالقرآن
والسنة في مسألة العلاج، أما الفلاسفة المسلمون فمنهم الكثير استباحوا الموسيقى
كالغزالي مثلا، لكن العلمانيين يرون أن الحجة هنا لا تزال قائمة لأن معظم كبار
علماء المسلمين كانوا فسقة يعشقون الموسيقى أو متخصصين فيها.

نشأة العلمانية في دول العالم


ترتبط العلمانية بعصر
التنوي في القرن الثامن عشر في أوروب وتلعب الدور الأساسي
في المجتمع الغربي، والشخص الذي ظهر بفكرة العلمانية هو جورج
هوليواكي وهو بريطاني ملحد، وكما ظهرت العلمانية في
الغرب في عصر التنوير ظهرت فكرتها أيضاً في الهند، وحصلت هذه الفكرة على دعم كبير
من الهندوسيين، والدولة التي كانت الأسبق في تطبيق مبادئ العلمانية بشكل عام هي
كندا. أما اليابان فقد سعت لتطبيق العلمانية بعد الحرب العالمية الثانية حين استلم
السلطة الحزب الليبرالي الديمقراطي (وهو حزب ذو توجه علماني) والذي لا يزال حاكما
إلى الآن بأغلبية ساحقة تسيطر على مقاعد البرلمان وعلى السلطة
التنفيذي اليابانية، وفي تركيا بدأ تطبيق العلمانية في
تاريخ 3 مارس 1924 م عندما قام مصطفى
كمال أتاتورك بعزل الشريعة الإسلامية عن الحكم والسياسة.

العلمانية وشموليتها


مراحل العلمانية


مرّت العلمانية الشاملة بثلاث مراحل أساسية:

مرحلة التحديث


اتسمت هذه المرحلة بسيطرة الفكر النفعي على جوانب الحياة بصورة عامة، فلقد كانت
الزيادة المطردة من الإنتاج هي الهدف النهائي من الوجود في الكون، ولذلك ظهرت
الدولة القومية العلمانية في الداخل والاستعمار الأوروبي في الخارج لضمان تحقيق هذه
الزيادة الإنتاجية. واستندت هذه المرحلة إلى رؤية فلسفية تؤمن بشكل مطلق بالمادية
وتتبنى العلم والتكنولوجيا المنفصلين عن القيمة، وانعكس ذلك على توليد نظريات
أخلاقيّة ومادية تدعو بشكل ما لتنميط الحياة، وتآكل المؤسسات الوسيطة مثل
الأسرة.

مرحلة الحداثة


هي مرحلة انتقالية قصيرة استمرت فيها سيادة الفكر النفعي مع تزايد وتعمق أثاره
على كافة أصعدة الحياة، فلقد واجهت الدولة القومية تحديات بظهور النزعات العرقية،
وكذلك أصبحت حركيات السوق (الخالية من القيم) تهدد سيادة الدولة القومية، واستبدل
الاستعمار العسكري بأشكال أخرى من الاستعمار السياسي والاقتصادي والثقافي، واتجه
السلوك العام نحو الاستهلاكية الشرهة.

مرحلة ما بعد الحداثة


في هذه المرحلة أصبح الاستهلاك هو الهدف النهائي من الوجود ومحركه اللذة الخاصة،
واتسعت معدلات العولمة لتتضخم مؤسسات الشركات متعددة الجنسيات والمنظمات غير
الحكومية الدولية وتتحول القضايا العالمية من الاستعمار والتحرّر إلى قضايا البيئة
والإيدز وثورة المعلومات، وتضعف المؤسسات الاجتماعية الوسيطة مثل الأسرة، لتحل
محلها تعريفات جديدة للأسرة مثل رجلان وأطفال أو امرأة وطفل أو امرأتان وأطفال…، كل
ذلك مستنداً على خلفية من غياب الثوابت المعايير الحاكمة لأخلاقيات المجتمع والتطور
التكنولوجي الذي يتيح بدائل لم تكن موجودة من قبل في مجال الهندسية الوراثية.

العلمانية والعالم الإسلامي


ورغم انبثاق مصطلح العلمانية من رحم التجربة الغربية، إلا أنه انتقل إلى القاموس
العربي الإسلامي، مثيراً بذلك جدلا حول دلالاته وأبعاده. والواقع أن الجدل حول
مصطلح العلمانية في ترجمته العربية يعد إفرازاً طبيعياً لاختلاف الفكر والممارسة
العربية الإسلامية عن السائد في البيئة التي انتجت هذا المفهوم، لكن ذلك لم يمنع
المفكرين العرب من تقديم إسهاماتهم بشأن تعريف العلمانية. تختلف إسهامات المفكرين
العرب بشأن تعريف مصطلح العلمانية، فعلى سبيل المثال:

  • يرفض المفكر المغربي محمد
    عابد الجابري تعريف مصطلح العلمانية بإعتباره فقط فصل الكنيسة عن الدولة، لعدم
    ملاءمته للواقع العربي الإسلامي، ويرى استبداله بفكرة ال[]ديموقراطية
    "حفظ حقوق الأفراد والجماعات"، والعقلانية "الممارسة السياسية الرشيدة".
  • في حين يرى د. وحيد
    عبد المجي الباحث المصري أن العلمانية (في الغرب) ليست أيديولوجية
    (منهج عمل)، وإنما مجرد موقف جزئي يتعلق بالمجالات غير المرتبطة بالشؤون الدينية.
    ويميز د. وحيد بين "العلمانية اللادينية" -التي تنفي الدين لصالح سلطان العقل- وبين
    "العلمانية" التي نحت منحى وسيطاً، حيث فصلت بين مؤسسات الكنيسة ومؤسسات الدولة مع
    الحفاظ على حرية الكنائس والمؤسسات الدينية في ممارسة أنشطتها.
  • وفي المنتصف يجيء د. فؤاد
    زكريا -أستاذ الفلسفة- الذي يصف العلمانية بأنها الدعوة إلى الفصل بين الدين
    والسياسة، ملتزماً الصمت إزاء مجالات الحياة الأخرى (مثل الأدب). وفي ذات الوقت
    يرفض سيطرة الفكر المادي النفعي، ويضع مقابل المادية "القيم الإنسانية والمعنوية"،
    حيث يعتبر أن هناك محركات أخرى للإنسان غير الرؤية المادية.
  • ويقف د.مراد
    وهبة - أستاذ الفلسفة- و كذلك الكاتب السوري هاشم صالح إلى
    جانب "العلمانية الشاملة" التي يتحرر فيها الفرد من قيود المطلق والغيبيّ وتبقى
    الصورة العقلانية المطلقة لسلوك الفرد، مرتكزاً على العلم والتجربة المادية.
  • ويتأرجح د. حسن حنفي-المفكّر
    البارز صاحب نظرية اليسار
    الإسلامي- بين العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة ويرى أن العلمانية هي "فصل
    الكنيسة عن الدولة" كنتاج للتجربة التاريخية الغربية. ويعتبر د. حنفي العلمانية -في
    مناسبات أخرى- رؤية كاملة للكون تغطي كل مجالات الحياة وتزود الإنسان بمنظومة قيمية
    ومرجعية شاملة، مما يعطيها قابلية للتطبيق على مستوى العالم. من جانب آخر، يتحدث
    د.حسن حنفي عن الجوهر العلماني للإسلام -الذي يراه ديناً علمانياً للأسباب التالية:

    1. النموذج الإسلامي قائم على العلمانية بمعنى غياب الكهنوت، أي بعبارة أخرى
      المؤسسات الدينية الوسيطة.
    2. الأحكام الشرعية الخمسة، الواجب
      والمندوب والمحرّم
      وال مكروه والمباح، تعبّر عن مستويات
      الفعل الإنساني الطبيعي، وتصف أفعال الإنسان الطبيعية.
    3. الفكر الإنساني العلماني الذي حول بؤرة الوجود من الإله إلى الإنسان وجد متخفٍ
      في تراثنا القديم عقلاً خالصًا في علوم الحكمة، وتجربة ذوقية في علوم التصوف،
      وكسلوك عملي في علم أصول الفقه.
</li>



يمكن الرد على تصور علمانية الإسلام، بأنه ثمة فصل حتمي للدين والكهنوت عن
الدولة في كل المجتمعات الإنسانية تقريباً، إلا في المجتمعات الموغلة في البدائية،
حيث لا يمكن أن تتوحد المؤسسة الدينية والسياسية في أي مجتمع حضاري مركب. وفي
الواقع، هذا التمايز مجرد تمايز المجال السياسي عن الديني، لكن تظل القيمة الحاكمة
والمرجعية النهائية للمجتمع (وضمن ذلك مؤسسات صنع القرار) هي القيمة المطلقة
(أخلاقية-إنسانية-دينية) وهي مرجعية متجاوزة للدنيا و للرؤية النفعية. والعلمانية
ليست مناسبة للإسلام لأن العلمانية نشأت في أوروبا بعدما ضيق القساوسة على العلماء
فخرج هذا الفكر كردة فعل للتضيق بينما الإسلام لا يمنع العلم بل يدعوا إليه قال
تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ
عَزِيزٌ غَفُورٌ (28))سورة فاطر.
النظرة الدينة الاسلامية للعلمانية :
يتلخص الموقف الاسلامي من العلمانية في عدة نقاط ابرزها: 1-العلمانية هي كفر
صريح وقد اقر الله تعالى ذلك في القران الكريم إذ قال ((إِنَّا أَنزَلْنَا
التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ
أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا
اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ
النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ
يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ [المائدة : 44]))
ويؤكد الله الموقف هذا ايضا في سورة المائدة فيقول تعالى ((وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ
فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ
وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ
بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ
فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [المائدة : 45])) وبقوله((وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ
الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ
فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [المائدة : 47])) ..اذا فان لااسلام يقف حتى إلى
جانب المسيحي المتدين ضد العلمانية يقول ابن حزم :" ثق بالمتدين وإن كان على غير
دينك ، ولا تثق بالمستخف وإن أظهر انه على دينك" 2-العلمانية في نظر الاسلاميين
ليست إلا عقيدة كباقي العقائد وأن ادعائها بأن الانسان إذا ما ابتعد عن الدين سيعيش
بحاة أفضل زائف. لان العلمانية بنظرهم عقيدة كباقي العقائد وانها تخضع للقانون الذي
يحكم جميع العقائد وهو [ان كل عقيدة تسعى للتخلص من باقي العقائد والحلول
مكانها.فهم يتحاربون ليعلموا عبدة من يكونون].. وهذا ما تفعله العلمانية ، اذا هي
بمثابة دين جديد. 3-العلمانية أزالت التفرقة الدينة والحروب الت اندلعت على اساسها
.هذا قد يكون صحيحا .ولكن وضعت بدلا عنها التفرقة القومية والوطنية وهذا لم يغير
شيئا 4-الانجاز الذي تدعي العلمانية انها حققته في تركيا وقضائها على الخلافة
العثمانية . هو ليس نتيجة قوة 5-العلمانية وانما نتيجة لضعف الوعي الديني عند
المسلمين . 6-العلمانية ما هي الا نسخة مطورة عن الماسونية . اذ ان الاسلامين
يقولون ان لدى العلمانيين هوسا كبيرا في التعامل مع اعداء الاسلام ومثال على ذك
العلاقة التي اقامتها الدولة العلمانية في تركيا مع إسرائيل .وهي التي لا تقل تمسكا
بديناتها عن المجتمع الاسلامي, وها يوضح العلاقة بين العلمانية والماسونية كما يزعم
الاسلاميون 7-ان ادعاء العلمانين ببطلان الحديث الشريف الذي يقول :"ان الله لم يجعل
شفائكم بما حرم عليكم " باطل .. اذا ان القران اقر ان هناك فائدة في بعض المحرمات
ولكن الحرمة تكمن في ان ضررها أكثر من نفعها, يقول تعالى ((يَسْأَلُونَكَ عَنِ
الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ
وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ
الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ
[البقرة : 219])) 8-ان الاسلام لم ينهض لا به المفكرين ولا الاطباء انما نهض به
الدعاة والحكام العقلاء . 9-و ادعاء العلمانين باطل بان الدولة الاموية كانت دولة
تميز بين الناس . والا بم يمكننا تفسير الاقبال الكبير لشعوب اسيا على الاسلام
.والذي كان يقوم بالدر الابرز فيه الجار وليس الجيوش والحكام .. 10-يقول الاسلاميون
ان العلمانية تساوي بين المحسن والمسئ لان الانسان بطبيعته يتبع هواه وغريزته لا في
حال اذا خاف من شيء وارتدع بسببه . وهذا الرادع لن يكون الا دينيا او اجتماعيا او
عاطفيا . فهذا يعني ان الجريمة متفاوته فانا حينما اسرق مالا من بلد معين والتجا
إلى البلد المعادي له .فاني ساكون بطلا قوميا في البلد الذي التجات اليه بينما اكون
مجرما في البلد الذي سرقت منه وهذا ما يعني نسبية الجريمة فيعض الناس لا حرام في
نظرهم الا الذي لا يستطيعون الوصول اليه .اما المسلم فان رادعه ليس الخوف من هذا او
ذاك وانما رادعه هو الخوف من الله وحده . 11-يستشهد الاسلاميون بالفساد الموجود في
كافة البلاد العلمانية خلاقيا واداريا ويقول ان المجتمعات العلمانية والملحدة هي
أكثر المجتمعات تدهور اخلاقيا . فالولايات المتحدة راس العلمانية والنظام العالمي
تشهد معدلات مرتفعة من جرائم القتل والسطو والاغتصاب وتنتشر فيها العصابات وتنتشر
فيها الرشوة والشذوذ الجنسي والسفور وعلى شاكلتها كافة البلدان العلمانية وخاصة
الغربية. ويقولون ان هذه الاشياء لمتعرفها دولة المسلمون بهذا الشكل والانتشار
الواسع . 12-يقول الاسلاميون ان ادعاء العلمانية بتحقيق الحرية الدينة كاذب قطعا..
اذا فما معنى منع الحجاب في المدارس اليست حرية دينة ؟! انهم يجبرون الناس على
مخالفة شرائعهم وهذا كله من اجل نشر شريعتهم وعقيدتهم وهي العلمانية 14-يجدر الذكر
ان الله قد ذكر العلمانيين في القران وسماهم الصابئين اي : قوم باقون على فطرتهم
ولا دين مقرر لهم يتبعونه حيث قالSad(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا
وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ
يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
[الحج : 17])) 15-ولا بد من الاشارة ان هناك بين المسلمين مجموعات تدعي انها
الاسلام العلماني ..والاسلاميون يعتبرون انها ليست من الاسلام في شيء..واكثر من
يتبعون هذا النهج هم اليساريون .امثال القوميين العرب .

  • -وفي الخلاصة فان الاسلاميون يعتبرون العلمانية مثلها كمثل الشيوعية والالحاد
    والتبشير والتهويد ليست الا جزءا من الغزو الثقافي والفكري والحرب المعلنة على
    الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MuhanaD
المـراقــب الـعـام لمـنـتـديـات الـعـراق لـكـل العـرب
المـراقــب الـعـام لمـنـتـديـات الـعـراق لـكـل العـرب
MuhanaD


ذكر
عدد الرسائل : 835
العمر : 44
العمل/الترفيه : اعمل في مجموعة (عراق كان) للمقاولات كمدير تجاري للمجموعة
المزاج : برتقماوي
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

العلمانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلمانية   العلمانية Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2007 2:43 am

موضوع طويل لكنة مفيد ومعلومات مفيدة وانا برايي الشخصي اتمنى لو يبقى العراق بلد علماني ويقوم الساسة بفصل الدين عن السياسية وتنافس الاحزاب بالشكل الصحيح وبدون قتال على المناصب لكن بالوقت الحاضر اصبح للعلمانية دور اقل بكثير من قبل بس سبب التوجهات الاسلامية التي يعيشها البلد وانا عندما اقول افضل العلمانية ليش القصد بالعلمانية الشمولية التي تسئ للاسلام وللدين بل اقصد العلمانية المعتدلة التي تحاول ان تدير امور الشعب بالصورة التي تضع الدين بعيد كل البعد عن السياسة ولا تصل الى اهداف وغايات من خلال الدين وتشويه هذا المذهب او ذاك وفعلا موضوع يطول الجدال فيه وتكثر فية التفاصيل شكرا لكم وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.iraqcan.com
 
العلمانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العراق لكل العرب :: المنتدى السياسي :: منتدى السياسة-
انتقل الى: